“فوود أفريكا” .. سوق واعدة من الفرص

آخر الأخبار

بعد سبع دورات ناجحة، نجح معرض فوود أفريكا في ترسيخ مكانته باعتباره معرضاً دوليًا رائدًا في المنطقة الأفريقية، ومن أكبر المعارض المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية. يقع هذا المعرض في مصر، بوابة أفريقيا، ويُعد بمثابة علامة تجارية عالمية تم تطويرها لإنشاء شبكة فعالة بين التجار والبائعين الدوليين مع نظرائهم من مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنطقة الأفريقية. يجتذب الحدث تجار الجملة والموزعين وتجار التجزئة وغيرهم من المتخصصين في هذا المجال بحيث يهدف إلى تلبية الاحتياجات المختلفة لكل من المشترين والمستوردين، بالإضافة إلى خدمة أسواق جديدة في مصر وأفريقيا.

ويمنحك معرض فوود آفريكا، وما يحتويه من معارض داخلية مثل المعرض الدولي للتجهيز والتغليف، ومعرض فريش أفريكا، فرصة مهمة لاستكشاف ودخول السوق المصري الكبير وصناعة الزراعة المزدهرة بالقارة الأفريقية من خلال طريقته المبتكرة في عرض المنتجات وإقامة علاقات مع الأطراف الفاعلة في الصناعة على المستوي المحلي والإقليمي والدولي والتوفيق بين المؤسسات. ويمثل المعرض بوابة لا مثيل لها تتيح للشركات فرصة الوصول إلى القطاع الزراعي الكبير في مصر وأفريقيا.

وافتتح وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، ووزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي، ووزير النقل كامل الوزير، معرضي فوود أفريكا والمعرض الدولي للتجهيز والتغليف، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر. ضم الحدث عارضين من أكثر من 900 شركة تمثل 32 دولة حول العالم، و13 جناحًا دوليًا. ويضم الجناح الروسي، وهو الأكبر من بينها، 25 شركة بارزة من أكبر الشركات التي تعمل في مجال الحاصلات الزراعية الروسية وأيضًا الصناعات الغذائية. وتم دعوة حوالي 500 مشتري دولي من مختلف دول العالم من خلال جهاز التمثيل التجاري المصري للتعاقد على صفقات خلال عام 2024.

يتناول المعرض الدولي للتجهيز والتغليف ومعرض فوود أفريكا متطلبات قطاعات الأغذية والمشروبات والحلويات ، بالإضافة إلى المخابز والصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والسلع الصناعية وغير الغذائية والصناعات الأخرى، من خلال تقديم وجهات نظر واتصالات جديدة، وابتكارات في المعالجة والتعبئة، وعرض تنوع سوق الأغذية الأفريقية الضخمة، مما يعزز الشراكات التي تتجاوز الحدود.

Fresh Africa  هو الجناح المُخصص للمنتجات الطازجة داخل  المعرض، ويهدف إلى خلق سوق لمُنتجي المنتجات الطازجة والمشترين والموردين في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

ويُمثل السوق الأفريقي أولوية استراتيجية لهدف مصر التجاري المُتمثل في تحقيق صادرات سنوية بقيمة 100 مليار دولار، كما أكد الوزير أحمد سمير. وأشار أيضًا إلى أن صادرات مصر من الأغذية والحاصلات الزراعية والتغليف بلغت 8.761 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل 16.81 في المائة من إجمالي صادرات البلاد في ذلك العام.

واحتلت جمعية الطهاة المصريين صدارة المشهد، خلال فعاليات المعرض، بما نظمته من عروض طهوية لإظهار المنتجات المصرية للزوار من الأجانب والمصريين. وخلال المعرض التجاري، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، استعانت الجمعية بـشيفات متنوعين لتقديم أصناف شهية لكبار الزوار والعارضين في المعرض، حيث قامت بتنظيم 6 ديمو للطهي، من بينها ديمو عن المطبخ المصري أدراها شيف مصطفى الرفاعي، برعاية شركة جهينة، وتحدث فيها عن أصالة المطبخ المصري وكيف أنه يمكن الترويج للثقافة المصرية عن طريق الأكل المصري، وكيف يمكن تقديم المأكولات الأصيلة بأسلوب معاصر، وقدم فيها أرز معمر محشو بقطع البط، وتشيز كيك بالبسبوسة مع صوص الفراولة.

كما نظمت الجمعية ديمو عن المطبخ التايلاندي، قدمه شيف محمد يسري من مطعم سالا تاي، وشيف Panee Khangrang من مطعم ساباي ساباي، حيث قاما بطهي طبقين من أشهر أطباق المطبخ التايلاندي؛ وهما باد تاي، وبيف كرابو “لحم بالريحان”. وقدمت الشيف شرمين سعد عرضين، أحدهما ديمو عن الأكلات المصرية باستخدام منتجات محلية تحت رعاية Cairo 3A، قدمت فيها باستا بالدجاج والخضروات، مع صوص الفستق الكريمي، و لفائف الدجاج بصوص بيستو الكزبرة، مع كرات اللبنة المُنكهة، والآخر برعاية شركة “الدرة”، حيث قدمت كرات اللحم مع أرز مصري بالشعرية، ويقدم مع رول فطير مشلتت محشو بالزيتون وصوص الشميشيري. بينما قدمت شيف سلمى صالح ديمو عن المأكولات المصرية بطريقة معاصرة، برعاية جوديز إيجيبت – شتورا، حيث قامت بطهي طبقين: كبة السمك محشوة بالجبن الحلوم مع الأعشاب والزبيب والطماطم المجففة، وطبق الحلو ميل فاي بقلاوة مقدم مع كريمة القهوة العربي، وصوص الفراولة المكرمل والشوكولاتة البيضاء.

وأخيراً، تم تنظيم ديمو طهوي باستخدام منتجات كويتية من تقديم شيف ياسر رمضان، برعاية الجناح الكويتي، حيث قدم فيها لازانيا محشوة بالخضروات وجبن الريكوتا، وقرع عسلي بالبشاميل مع آيس كريم ومكسرات.

علاوة على ذلك، انضم أشرف جمال، المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين، إلى لجنة تحكيم “جائزة الابتكار الصناعي” InnoAware، وهي مبادرة لقطاع الأغذية أقيمت ضِمن فعاليات معرض فوود أفريكا 2023. وتم إطلاق جائزة الابتكار الصناعي لأول مرة في عام 2019 من قِبل وزارة التجارة والصناعة،  والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) نيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية. وتهدف الجائزة إلى تكريم ودعم الشركات الصناعية المصرية التي طبقت الابتكار في المنتجات التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها، أو عمليات التصنيع الخاصة بها، مما يؤدي إلى زيادة الأرباح أو توفير التكاليف أو خلق فرص العمل أو تعزيز الصادرات.

وفي الختام، تُعرب جمعية الطهاة المصريين عن خالص امتنانها لكل من ساهم في نجاح سلسلة ديمو الطهي في معرض فوود أفريكا. لقد كان دعمكم فعالاً في إظهار ثراء المطبخ المصري، وتعزيز الروابط الطهوية على الساحتين المحلية والدولية.

الشركات الراعية والداعمة للفوود أفريكا:

معرض الصور

Please wait...

Thank you!

Please wait...

شكرا!!