جمعية الطهاة المصريين تخطف الأضواء في معرض هيس 2024بمسابقات الطهي الحي

أحدث الأخبار

لعبت جمعية الطهاة المصريين دوراً بارزًا في المعرض الدولي الرابع والأربعين لمستلزمات الفنادق والمنشآت السياحية، هيس 2024، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر. وكانت مسابقات الطهي الحي التي نظمتها جمعية الطهاة المصريين من أهم فعاليات الحدث، حيث اجتذبت حشدًا كبيرًا وشارك فيها أكثر من 140 شيف. وسلطت هذه المسابقات الضوء على مواهب الطهي في مصر، مع الاحتفال بالعلاقات  الدولية في عالم الطهي.

لجنة تحكيم دولية مرموقة

Jury Committee

كان من أبرز ما يميز حدث هذا العام هو إشراك لجنة تحكيم دولية مرموقة تضم شيفات من الخبراء من دول مثل الهند وموريشيوس وروسيا وجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. وكان من بين أعضاء اللجنة شخصيات بارزة في عالم الطهي مثل الشيف مانجيت جيل، أول مرشح آسيوي لرئاسة منظمة وورلد شفس؛ والشيف ستافورد ديكامبرا، الرئيس السابق للاتحاد الأمريكي لفنون الطهي؛ والشيف آلا ميشينا من روسيا. كما ضمت لجنة التحكيم أيضًا الشيف حسام سليمان، رئيس جمعية الطهاة المصريين، والشيف طارق إبراهيم، نائب الرئيس، وجميعهم جزء من فريق يترشح لرئاسة منظمة وورلد شفس، مما يضيف أهمية أكبر لوجودهم. كما تشرفنا أيضًا باستضافة الشيف توماس جوجلر، رئيس منظمة وورلد شفس، كضيف شرف للحدث.

أجواء مثيرة في مسابقات الطهي الحي

Live Cooking Competitions

أقيمت مسابقات الطهي الحي في مطابخ حديثة، وبمعدات متطورة قدمتها مجموعة “مصرية”، وهي شركة رائدة في مجال توريد المطابخ في مصر، إلى جانب ” إنترناشونال كوول سنتر ” الشركة الرائدة في تجهيز غرف التبريد والتجميد. ونظمت جمعية الطهاة المصريين سبع مسابقات اجتذبت مئات المشاهدين وشهدت شيفات يبذلون أقصى جهدهم للإبداع في الطهي.

وفي المجمل، تم منح 71 ميدالية، منها 11 ميدالية ذهبية و13 فضية و45 برونزية. والجدير بالذكر أن الشيفات الإناث أظهرن أداءً قويًا، حيث حصلن على 4 ميداليات ذهبية و2 فضية و8 برونزية. وقد ترك شغفهن ومهاراتهن وعملهن الجماعي انطباعاً دائماً لدى الحكام، مما يؤكد على التأثير المتزايد للمرأة في صناعة الطهي.

أبرز الأحداث في مسابقات الطهي:

كانت مسابقة “أفضل مطعم” من أبرز المسابقات هذا العام، حيث تنافست ستة مطاعم على جائزة “كأس ماركوس إيتن لفنون الطهي 2024” المرموقة. وحصل مطعم Brasserie على الميدالية الذهبية والكأس، بينما احتل مطعم “أوستيريا القاهرة” المركز الثاني وحصل على ميدالية ذهبية أيضًا.

كما شهدت مسابقة “أفضل شيف لهذا العام” تنافس أفضل الشيفات على مستوى عالٍ، حيث حصل فيها ثلاثة متنافسين على 3 ميداليات ذهبية، مما أظهر بشكل أكبر موهبة وتفاني المحترفين والمتمرسين في مجال الطهي في مصر.

قصة نجاح

كانت إحدى قصص النجاح البارزة في المسابقة من نصيب شركة أوراسكوم لإدارة الفنادق. قال السيد مينا جورج، مدير تشغيل وتطوير الأغذية والمشروبات، في شركة أوراسكوم عن منطقة الجونة: “لقد شجعت شركتنا المشاركة في مسابقات الطهاة حيث جاءت إلينا تعليمات للمشاركة، من خلال السيد روبرت فيليرماير، مديرنا العام في المنطقة، وتحت قيادة مايكل عهدي، مدير التعليم والتطوير، قمنا بتنظيم مسابقات داخلية في الجونة بين شيفات الفنادق لاختيار أفضل المرشحين لخوض مسابقات الجمعية في معرض هيس. بعد اختيار ستة شيفات، بدأنا عملية تدريب مكثفة، حيث قاموا بإعداد أطباقهم بشكل متكرر. في كل مرة، قمنا بتقييم أدائهم، وتحديد المشكلات، والعمل مع الشيفات التنفيذيين للفنادق لمعالجتها وحلها. وفي القاهرة، قدمنا ​​الدعم الكامل، ورتبنا لهم الإقامة في الفنادق وشاحنة مبردة. عندما عاد الشيفات إلى الجونة، احتفلت الإدارة بنجاحهم، وتم الاحتفال بإنجازاتهم بمنحهم جوائز نقدية. كانت تجربة مُجزية للغاية، ساعدت في تطوير طهاتنا باستمرار. “

 “لقد كان الحكام محترفين للغاية، وشعرت بالفخر لمقابلتهم. وأود أن أعرب عن امتناني لجمعية الطهاة المصريين لتنظيم مثل هذه المسابقات المتميزة”.

إشادة كبيرة من الحكام

أشاد الشيف دراجان يونيك، الشيف التنفيذي ومدير الإنتاج في LSG Sky Chefs، بطبيعة المسابقة ومستواها فقال: “كان الحدث رائعًا، وأفضل كثيرًا من العام الماضي. كان المتنافسون مستعدين جيدًا، وهو ما يعكس قيمة تقديم ملاحظات وتعليقات بناءة لهم بعد كل مسابقة. يُسعدني أن أرى التحسن الكبير في مستوى شيفات مصر”.

كانت مسابقات الطهي الحي التي نظمتها جمعية الطهاة المصريين في معرض هيس 2024 بمثابة منصة للشيفات، للتواصل والتنافس في بيئة إحترافية مُلهمة، والحصول على تعليقات وآراء قيمة من خبراء الطهي الدوليين. وتُعرب الجمعية عن امتنانها الصادق لجميع المشاركين والشركات الراعية والمتطوعين والحكام، معترفة بمساهماتهم في نجاح الحدث.

كان تفاني جمعية الطهاة المصريين في النهوض بفنون الطهي في مصر واضحًا، حيث عزز الحدث تنمية المواهب والتعاون بين الشيفات والحكام ومحترفي الصناعة.

أبرز الأرقام والأحداث في مسابقة هذا العام:

  • لجنة تحكيم دولية، تضم الشيف مانجيت جيل والشيف ستافورد ديكامبرا
  • ضيف الشرف: الشيف توماس جوجلر، رئيس منظمة وورلد شفس
  • تنظيم 7 مسابقات طهي حي، شارك فيها أكثر من 160 شيف مع مساعديهم.
  • نظمت الجمعية المسابقة الدولية: كأس أفريقيا لفنون الطهي للشيفات الشباب
  • تم منح 71 ميدالية في المسابقات: 11 ذهبية و13 فضية و45 برونزية.
  • مشاركة قوية من الشيفات الإناث، مع نجاح ملحوظ.
  • كان ملتقى فوود هب بمثابة نقطة التقاء لمحترفي الصناعة، حيث تضمن تنظيم 12 جلسة نقاشية

شكرًا لمنظمي المطبخ:

  • شيف محمد نصير
  • شيف حسين مختار
  • شيف منى الصباحي
  • شيف زهيرة شاويش

شكراً للجنة التحكيم

رئيس وورلد شيفس

توماس جوجلر

رئيس وورلد شيفس

ضيف الشرف

رئيس الاتحاد الهندي لجمعيات الطهي (IFCA)

مرشح لرئاسة وورلد شيفس

حكم معتمد

وورلد شيفس

حكم معتمد

وورلد شيفس

الرئيس السابق للاتحاد الأمريكي لفنون الطهي (ACF)

مدير في وورلد شفس عن الولايات المتحدة الأمريكية

رئيس جمعية الطهاه المصريين

عضو في لجنة وورلد شيفس للمسابقات الطهوية

شيف تنفيذي ومدير الإنتاج

إل إس جي سكاي شيفس

الشيف التنفيذي لمجموعة مطاعم لونجهورن آند فويجو

حكم إقليمي معتمد من وورلد شيفس

شيف تنفيذي فندق هوليداي إن سيتي ستارز

حكم إقليمي معتمد من وورلد شيفس

مدير الفعاليات والمناسبات لكبار الشخصيات في شركة كاتريون، المملكة العربية السعودية

حكم إقليمي معتمد من وورلد شيفس

شيف تنفيذي حلواني

شيف تنفيذي حلواني

فندق رويال بالاس كمبنسكي القاهرة

رئيس إقليمي

مراكز أكاديمية الشوكولاتة في الشرق الأوسط

شكراً للمضيف والشركات الراعية وشركاء الجمعية:

Please wait...

Thank you!

Please wait...

شكرا!!